الاثنين، 2 نوفمبر 2009

مقومات الاتصال الناجح

في نقاط فقط
كي يكون اتصالك بالاخرين ناجحا ينبغي عليك التركيز على بعض اهم النقاط :
اولا : اقامة علاقة ايجابية مع الاخرين
لا يمكن ان نتصور اجراء اتصال دون ان نتصور قيام علاقة ايجابية بين طرفي التواصل ومن دونها لا يمكن اجراء هذا التواصل .
ثانيا : التوافق مع الاخرين : لا يكفي اقامة علاقة مع الاخرين في انشاء تواصل ايجابي مؤثر ، بل لابد من التوافق معهم في الافكار والمواقف والسعي لتدعيم هذا التوافق فكلما ارتفعت وتيرة التوافق بين الاشخاص كلما اصبح الاتصال بينهما اكثر جدوى .
ثالثا: نقل المعلومات يهدف اي اتصال الى نقل حزمة من المعلومات بهدف احداث تأثير معين في المستقبل من قبل المرسل لذا على المرسل الحرص على تحديد المعلومات المراد نقلها بدقة والبعد عن المشوشات . ولعل عدم تحديد المعلومات المرسلة بدقة يبعد المرسل عن هدفه فلا يحدث التغيير المطلوب في المستقبل
رابعا : التأثير في المستقبل : تهدف اي عملية اتصال الى احداث تأثير في المستقبل وبدون احداث هذا التأثير فلا قيمة ترجى من الاتصال ، واحداث التأثير ينبغي ان يُبنى على تحديد مسبق له وينبغي وضعة في اعلا حالاته المرجوة كهدف من وراء الاتصال .
خامسا : قبول الاخرين على ما هم : بما انك تهدف من عملية الاتصال احداث تغيير فمن البديهيات ان الاخرين لديهم ما تود تغييره وفي ذات الوقت لديهم ما لا تقبله انت مثلا لو اردت احداث تغير العجلة او التهور لدى شخص مدخن وانت لا تحب التدخين . عليك ان تتجاوز على كونه مدخن وتتحمل منه ذلك طالما ان هدف الاتصال ليسى تغير هذه الصفة . ولا تبدي له تذمرك من كونه مدخل لان هذا من مشوشات عملية الاتصال الفعال .
والقبول لا يعني الموافقة بتأكيد انما يعني هنا التجاوز عن مشوشات الاتصال .

هناك تعليق واحد:

  1. كلام جميل ودي كملته او اسهبت فيه وقبول الاخرين شي مرهق ....احيانا

    ردحذف