الجمعة، 4 مارس 2016

سرانت محبوبا ..؟

  محبة الناس رزق عظيم من الله ، وكنز ليس له ثمن حتى لو أنفق المرء عليه كنوز الدنيا
قال تعالى :
﴿ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ﴾
الحمدلله الذي وهب لنا أحبة أغلى وأعز من كنوز الأرض .

كثير ما نرى حولنا اشخاصا مبهرين يلتف حولهم الناس ويشبعونهم حبا ونتسائل لماذا تحب الناس هذا الشخص ؟؟
انها الكاريزما الشخصيه .. خلطة سرية من مجموعة سمات شخصية يتسم بها ذلك المحبوب لتجعل منه شخصا مختلفا مقبولا في كل الاوساط واتحدث اليكم احبتي في هذه القصاصه عن جانب من تلك السمات ...
    لم يزل أمير المؤمنين عليٌّ(ع) مثالا يَـقتدي به الطامحون لتحقيق الإنجازات الدنيوية والأخروية  فكل من يروم النجاح في حقل من الحقول لا يعدم أن يجد في تراث علي (ع) وسيرته العطرة نموذجا للتمييز والنجاح ، وحق للإنسانية أن تفخر بأعظم عظمائها بعد النبي محمد(ص)، وأن تنهل من سيرته الطيبة رحيقا يمدها بالحياة.

يُـعدُّ التعامل مع الناس من أصعب الممارسات الاجتماعية التي يمارسها البشر ضمن مجتمعاتهم؛ وذلك لكثرة المتغيرات في النفس البشرية، وتمثل عملية التعامل بين البشر احتكاكا بين نفسيتين مختلفتين أو نفسيات متعددة، ولكل نفس إنسانية خصائصها المتقلبة والمتغيرة؛ من هنا تأتي صعوبة هذه الممارسة ، ويشكل (فن التعامل مع الناس) اليوم واحدا من أسس نجاح الأشخاص والقادة المتصدين للعمل الاجتماعي، وكلما اكتسب الشخص مهارات التعامل مع الناس، وأجاد استعمالها حقق لنفسه ولمؤسسته النجاح والتقدم وأعني بمفهوم (التعامل مع الناس)عملية إنجاز التواصل الناجح بين فردين من أفراد البشر على الأقل أو مجموعة أفراد لتحقيق أهداف معينة ، ويقصد بالتواصل معناه الأعم أي التوافق الإيجابي والاستمرار في إجراء فعل ما سواء أكان هذا الفعل قوليا(حديثا أو نقاشا معينا) أو عضليا أو عقليا .
إن تتبع أسس هذا الفن عند أمير المؤمنين(ع) يقدم لنا قواعد رصينة وآمنة، يمكن السير في هداها باطمئنان لأنها تحقق لنا الغايتين الدنيوية والأخروية لقد أحاطت الظروف العصيبة بأمير المؤمنين (ع) وألمت به المشكلات، وتحلق حوله كثير من الناس بعضهم الموالين والأنصار والأتباع، وكثير منهم ليسوا كذلك، وكان لزاما على إمام الأمة، وقائدها بعد نبيها أن يتعامل معهم بمنتهى الحكمة، ويقودهم بخلق السماء يمكن القول باطمئنان إنَّ أمير المؤمنين (ع) حقق تعاملا ناجحا مع الناس سواء كانوا أتباعا وموالين أو أعداء ومبغضين وكان ذلك من خلال مجموعة من المهارات  . ومن تلك المهارات هي   المهارات التي يستطيع الفرد من خلالها تحقيق تواصل ناجز مع الآخرين وكلما أتقن الفرد استعمالها وأبدع فيها كان أقدر على تحقيق أهدافه ، ومن أهم هذه المهارات :
1- حسن الاستماع
2- فهم النفسيه الانسانيه
3- ترك الانا
4- طيب لغة الخطاب وحسن استعمال الكلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق