الاثنين، 29 أبريل 2013

.زوجي صديقي


زوجي صديقي 
لكي يكون زوجك صديقك عليك 
تقبله :
 أتقبله  بما فيه من حسنات وسيئات ، وأرتاح بالجلوس معه والحديث إليه وأفرح عند اللقاء به 
الثانية : القبول:
أبحثي عن إيجابيات زوجك  , وأركز عليها فيكون مقبولا عندي ويزداد حبي له لأنني أري الإيجابيات والحسنات فيه ، ولا تحرص منذ البداية علي تغيير السيئات وإبداء الملاحظات التي عليه .
الثالثة : التقدير:
 شعار تجاري :  ( العملاء دائما علي حق ) ارفعي هذا الشعار ونادي به مع زوجك (  أنت على حق)

الجمعة، 26 أبريل 2013

كيف تتعاملي مع عصبية زوجك


اول ما يجب عمله هو ان تتخلصي انتي اختي العزيزة من هذا الشعور وهو شعور الاحباط
جربت كل الطرق .....
راجعي نفسك هل فعلا قمتي بدورك لاحتوائه وهل اديتي ذلك على الوجه الصحيح
تخلصي انت كذلك اختي من محاولة تغييره وركزي على كيفية احتوائه والتكيف معه كي لا تحملي نفسك تبعات سلوكه
اما كيف تخففي من عصبيته فأتبعي الوصايا التالية :
1  
-  اعرفي ماهي الأشياء والأمور التي تثير عصبية زوجك أو مزاجيّته .
تجنبي كل ما يثير عصبيّته . . فإن كان زوجك - مثلاً - ممن ينقلب مزاجه عند تأخر الطعام عليه .. فاجتهدي أن يكون الطعام جاهزاً في حينه . . 
2
- تجنّبي بعض الكلمات عندما يكون ( عصبيّاً ) .لا تقولي له ( اهدأ ) ( الأمر ما يستاهل كذا ) ( حافظ على صحتك
في هذه اللحظة هو لا يريد أن يسمع توجيهات أو نصائح . . 
فإمّأ أن تكوني هادئة . . أو تستخدمي بعض العبارات الفضفاضة كأن تقولي له ( إن شاء الله يتيغيّر الأمر ) ( زي ما تحب بيكون ) . . 
- 3
لا تكثري دائماً من الاعتذار له لسبب أو بدون سبب .. سيما عندما يكون في لحظة انقلاب مزاجه .
 - 4
قد تستطيعين ضبط انفعالاتك . . لكن هذا لا يكفي !
حاولي ايضا أن تضبطي لغة جسدك . . لا تنظري إليه بطريقة ( الإزدراء ) أو تحرّكي شفتيك بطريقة تثير مزاجيّته !
 - 5
صارحيه في لحظات الهدوء .
لا ... لا تعاتبيه وإنما صارحيه بأنك تقبلينه كما هو .. لكن اطلبي منه أن يبين لك ما هي الأمور التي يكره أو تزيد من عصبيته إن فعلتيها عندما يكون غاضباً !
 - 6
كوني مرحة .بعض المواقف . . يمكن أن تغيّري جوّها من المزاجيّة بطريقة مرحة ظريفة .
7
- تذكّري أن في حياتك مسؤوليات . . تحتّم عليك أن تتأقلمي مع مزاجيّة زوجك بطريقة إيجابيّة - 8التفتي إلى الصفات الجميلة في زوجك . . فلإن كان زوجك عصبيّاً فقد يكون كريماً .. وهكذا . . ابحثي دائماً عن الأشياء الجميلة في صفات زوجك ولا تركّزي التفكير في هذه السلبيّة .
9
- اجتهدي في تثقيف زوجك بطريقة غير مباشرة .هناك دورات تأهيلية أسرية تثقيفيّة مكتوبة ومسموعة ومرئيّة . . حاولي أن تكون في بيتك مكتبة تحوي شيئا من ذلك .
10
- احتسبي . . أنك تتقربين إلى الله بحسن مداراته وتبعّله .
زوجك يا أخيّة . . مهما كانت عصبيّته فلن يبلغ أن يكون ( فرعوناً ) !
ومع ذلك تأمّلي كيف كانت ( آسية ) امرأة فرعون تخاطب طاغوت الأرض " قرة عين لي ولك " 
بعبارة لطيفة رقيقة . . 

الاثنين، 22 أبريل 2013

قواعد النجاح للمرأة القيادية للاسرة

سبعة قواعد وشروط يجب أن تتوفر في شخصية الأم القائدة وهي :
1ـ أن تكون قدوة جيدة أخلاقياً: من حيث التزامها الديني، وطاعتها لله تعالى بتفانِ تام، وإيمانها بمهمتها الإنسانية كأم ومدرسة وكتاب أول في حياة أطفالها .
2ـ التزام الهدوء في التخطيط لمهامها، وتجنب العشوائية : لأنها بدون ذلك لن تستطيع الوصول إلى الهدف،كما أنها قد تهدم ما بنته بجهد خلال فترة زمنية طويلة، وعليها أن تدرك أن الشخص العشوائي كثير التردد، ويتأخر كثيراً في الوصول إلى الهدف ، كما يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مبدأ المتابعة، إذ لا يكفي إلقاء الأوامر دون متابعة أدائها ، ولأن المتابعة تؤدي إلى اختصار الوقت وتجنب الوقوع في الأخطاء .
3ـ يجب أن تكون المرأة القائدة القادرة على إدارة شؤون حياتها الأسرية ماهرة في عدة جوانب أهمها :
• العدل في توزيع المهام بين الأفراد، والمهارة في التكليف وتفويض السلطة لمن يستحق وفق معايير تحددها هي ، وامتيازات واضحة يدركها الجميع .
• المهارة في إعطاء أوامر دقيقة وواضحة، ومتابعة أدائها بهدوء، وعرض الخبرات السابقة في مجال ما بطريقة مبسطة ومتوازية مع سير العمل، مع إلمامها الشديد بمستوى الأداء والمواظبة على الاستمرار فيه .
• عليها أن تكون خبيرة في تحديد نوع المسؤولية التي يتحملها الأفراد، ويستطيعون القيام بها عن رغبة، مع الأخذ بعين الاعتبار كل تلك الفروق الفردية والسلوكية بين الأفراد الذين تديرهم داخل الأسرة .
• فهمها لتفاصيل العمل ومدى قدرة الأفراد على إتقانه وفق خطة زمنية معينة لمساعدتها في الحصول على تفاعل إيجابي مع محيطها الأسري، وهذا بدوره يجعلها مقبولة إدارياً أمام الأفراد .
• يجب على الأم القيادية أن تسعى لتطوير وزيادة معلوماتها،حتى تكون مرجعاً جيداً لمحيطها الأسري، ولأن ذلك يمنحها خبرة تراكمية تؤهلها لتحقيق النجاح، وتجنب الوقوع في الخطأ، وتكرار المواقف المؤلمة التي كان الفشل فيها حليفاً لها .
• التجديد مطلوب دائماً، سواءً في أسلوبها الإداري المتبع في إعطاء الأوامر ورصد إمكانية تحقيقها، أو بشكل مقترحات تُحسّن من أسلوب الأداء بالنسبة لرعيتها تحت سقف الأسرة .
• البساطة عنصر مطلوب وهام جداً ، سواء في إلقاء الأوامر أو تنفيذها ، لأن ذلك يؤدي إلى تقبُّل تلك الأوامر والمهام بطريقة إيجابية .
• يجب أن تحرص الأم على أداء المهام الموكلة إليها بدقة، والمثابرة في إنجازها على أكمل وجه حتى تكون قدوة جيدة للأبناء، كونها متواجدة بينهم باستمرار .
• الوقت أثمن ما يملك المرء، ولعل مهامنا دائماً أكبر بكثير من الوقت المعطى لإنجازها، ولذلك فإن الحفاظ على الوقت درس يجب أن يتعلمه الأبناء منها .
• المتابعة لشكاوى الأبناء، والتدخل لحلها في الحالات الضرورية، يدل على وجود رقابة جيدة، ويؤدي إلى اتخاذ قرارات مناسبة، وهذا يجعل الأمور تسير وفق الخطة المطروحة تربوياً وإدارياً .
• حسن التصرف والدقة والالتزام بالأهداف الأسرية المخططة يؤدي إلى نجاح السيطرة الكاملة على العقبات التي قد تواجه تلك الخطط .
• على الزوجة القيادية أيضاً أن تكون مستعدة لتقبل توجيهات الزوج، إذ لا يعني أنها القائدة أن تسيروفق قناعات فردية، فالأسرة في النهاية تسيروفق إرادةهذين القطبين بعدإرادةالله تعالى.
4ـ التعاون بينها وبين أفراد الأسرة مطلوب إدارياً: إذ لا يجب أن تقف أعلى السلم في إلقاء الأوامر، بل يجب أن تشاركهم الإنجاز، حتى تستطيع المراقبة، واستيعاب مستوى الأداء، وإضافة المعلومات في وقتها المناسب ، وبالطبع كل هذا يجب أن يحدث بالشراكة بينها وبين الزوج، حتى تكتمل لوحة المهام الأسرية، ويحصل كل فرد على دوره ومهمته داخل الأسرة .
5ـ المرأة القائدة في المنزل قادرة على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة: عن طريق إبقاء العلاقات الأسرية قائمة مع الأقارب والجيران والزوار ، فالمرأة القيادية في النهاية فرد اجتماعي يجب أن يحصد أكبر قدر من العلاقات الاجتماعية الناجحة .
6ـ السلوك الشخصي لهذه المرأة : يجب أن يسير على أسس قويمة أهمها :
ـ الالتزام بأداء دورها الأسري،والثقة العالية بالنفس .
ـ القدرة على خلق الألفة والروح الجماعية المؤثرة بين أفراد الأسرة .
ـ التصدي بإيجابية لأي معوقات داخل الأسرة .
ـ القدرة على اكتساب ثقة الآخرين عن طريق اتباعها للسلوك الإيجابي .
ـ ضبط النفس، والروية في التعامل مع الآخرين.
ـ تطوير وتحفيز أفراد أسرتها ، ومحاولة الاستفادة من كل جديد .
ـ الاهتمام بالمظهر الخارجي، لأنه يمنحها القبول لديهم .
7ـ يجب أن تكون على درجة عالية من القدرة على الاتصال بالآخرين : ولذلك ينبغي أن تتوافر فيها مقومات مهمة مثل :
ـ اللباقة في الكلام، وحسن الإصغاء للآخرين .
ـ القدرة على الإقناع .
ـ القدرة على فهم الأبناء والزوج وتقبل النقد من مجتمعها المحيط بها .
ـ قال صلى الله عليه وسلم ( إذا صلّت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وأطاعت زوجها ، وحفظت فرجها قيل لها ادخلي من أي أبواب الجنة شئت) صدق رسول الله .
إذن فهذا لا يعني أن تكون المرأة القائدة أو القيادية القادرة على إدارة منزلها باقتدار ومهارة ـ امرأة سليطة اللسان متبرجة، وذات مرونة لا أخلاقية مع الآخرين، بل أن تكون عكس ذلك تماماً ، لأن من أهم القواعد وأدقها أن تكون على مستوى ديني وأخلاقي رفيع جداً، ولديها توازن فكري وثقافي كبير، يجعلها قادرة على بناء علاقات إيجابية فاعلة داخل محيط الأسرة وخارجها أيضاً، مع استشعارها المستمر لكونها قدوة لأطفالها كأم ولمجتمعها كمسلمة .
يعمد الرجال الى الفصل بين المعلومات والمشاعر .
بينما تعمد المرأة الى جمع خبراتها معا والاستجابة لها بالكامل .
لذا نجد الرجال تحت الضغوط يفضلون يفضلون التركيز على أهم الاشياء التي يجب انجازها .
بينما تفضل النساء في المشاكل الحصول على معلومات اكثر .